الاثنين، 16 مايو 2011

في أول لقاء مع فنان الاوبرا العالمي "د.أشرف سويلم" : ديزني خدمت عملي في مجال الاوبرا , شاهدت فيلم أوليفر اثناء هجمات سبتمبر! , سجلت صوت ميكي ماوس في اسبوع! والمزيد


* أ اشرف سويلم اهلا بك معنا في صفحة والت ديزني المصرية العربية , نريد ان نتعرف عليك اكثر اذكر لنا بطاقتك الشخصية ؟


 

- درست الهندسة في اواخر الثمانينات في جامعة القاهرة وتخصصت في قسم العمارة .. ووقتها احببت الاوبرا كثيرا وقابلت استاذة ومجموعة كبيرة سيكونون فيما بعد نجوم الدوبلاج في ديزني في التسعينات ثم بعدها ذهبت لامريكا لدراسة الغناء ولكني عندما عدت كنت قد وجدتهم قاموا بدوبلاج العديد من الافلام مثل الاسد الملك وعلاء الدين وبعدها في 1996 عندما اتنتهيت من الدراسة بدأت تجربتي مع عالم ديزني


* كيف كانت البداية في اختيارك لدور ميكي ماوس ؟



- تحدثت معي ا.عائشة سليم المسؤولة عن اعمال ديزني في مصر وهي صديقة عزيزة  طلبت مني اداء صوت ميكي ماوس وتقليده فأعجبها جدا و تم الموافقة عليه من شركة ديزني بعد اسبوع لانه وقتها كان الامر يأخذ وقتا حيث اننا كنا نرسل التست بالبريد ولكن الان الوضع اختلف مع ثورة التكنولوجيا و الانترنت



* كيف كانت بدايتك الحقيقية  ؟




- بدأت كمخرج موسيقي في افلام ديزني بناءا على تخصصي و كنت وقتها قد حصلت على درجة الماجستير في الموسيقى ولم أعمل ابدا في مجال الهندسة رغم انه كان برغبتي الشخصية ان ادخل قسم العمارة الذي يعتبر من اصعب الاقسام في مجال الهندسة ولم اكن أعرف مقدار حبي للاوبرا وكانت الخطة ان اكون مهندسا معماريا و لم يكن بضغط من الاهل او ماشابه ..


* كيف كان مستوى التعليم الموسيقي معك في امريكا ؟



- بعد انتهائي من الهندسة قابلت الاستاذ المناسب في الوقت المناسب الذي علمني بشكل صحيح و احببت الموسيقى الكلاسيكية هناك لان هذا النوع من انواع الموسيقى ثقافته معدومة الى حد كبير في مصر والشرق الاوسط بعكس اوروبا التي يتأسسون بها وهم صغار كأنها تجري بدمهم ..

وكنت وقتها احب ان أتي لمصر للمشاركة بعروض الاوبرا المختلفة وحينما تعلم ا.عائشة سليم اني بمصر فتعرض عليا بعض الادوار التي تراها في افلام ديزني المختلفة بها موسيقى كلاسيكية وهذا حدث في العامين او الثلاثة الماضيين


* كيف تم ترشيحك لدور التمساح "لويس" في فيلم الاميرة والضفدع ؟

-  هذا الدور والفيلم اعتز بهم كثيرا لانني كنت قادما في المطار فأخذوني فورا الى الاستديو لكي أقوم بتست الصوت! وانهم لثقة شركة ديزنيي في أ.عائشة فتم الموافقة علي بناءا على ترشيحها


* قمت بأدوار كثيرة على مستوى الدوبلاج والغناء في افلام ديزني , اذكر لنا اهمها و كواليسها؟


- في فيلم حورية البحر كنت المخرج الموسيقى لهذا الفيلم و كانت الفنانة حنان يوسف تؤدي دور الشريرة "أورسولا" ولكنها لم تستطع أداء الاغنية الخاصة بها في الفيلم فقمت بتسجل أدائي في الاغنية لاقامة كاست لعدد من المتقدمين فعندما رأتني أ.عائشة سليم أؤديه كما في النسخة الاصلية قالت لي باني انا الذي سأغني الاغنية! و قمنا فقط بتخفيض درجة التون حتى يتناسب مع صوت الشخصية ولم يلاحظ احد هذا ابدا رغم انه في اسماء فريق العمل مكتوب انني قمت بالغناء ولكن الاغنية نفسها ليست مكتوبة!

بالاضافة لفيلم بينوكيو في دور الثعلب الذي يؤديه الفنان أحمد حلاوة في اغنية "هاي ديدل دي دي" كنت أقوم بغناء تلك الكلمة لانها كانت تقال بطريقة معينة وهو لم يؤديها بالشكل المطلوب ولم يلاحظ أبدا أحد هذا الامر .. ونفس الموضوع تكرر مع فنانين مختلفينة أهمهم الفنانة زينب مبارك في احد اغاني فيلم أوليفر وشركاه كانت بعض النوتات الموسيقية عالية عليها خصوصا الخاتمة فقمت بتأديتها و كنا في الكواليس نضحك كثيرا بسبب تلك المواقف وأشكر ديزني كثيرا لانها جمعت مواهب كثيرة فب سمائها مثل جيهان الناصر و ناير ناجي و ايضا زينب مبارك و عمرو حسني لانهم بالفعل رائعين واحب العمل في اي عمل مكتوب منهم بالاضافة وغيرهم من النجوم



* ماهو انطباع شركة ديزني في النسخ العربية من الافلام؟

- أحيانا يقولون لنا ان النسخة العربية تكاد تكون افضل من الاصلية! فعلى سيبل المثال في فيلم "حياة حشرة" قمت بأداء دور "سليم" الحشرة الحصوية قالوا ان الفيلم كان قويا جدا وفاق النسخة الاصلية! وهذا الدور تحديدا كان فيه كمية ضحك غير عادية خصوصا خلف الكواليس اثناء العمل عليه وكان مخرجه احمد مختار الذي كان يضطرالتوقف قليلا قبل الاستئناف من كثرة الضحك و اذا لم يعجب العمل شركة ديزني فانها تطلب منا اعادته مرة اخرى لاي سبب من الاسباب


* احكي لنا عن كواليس فريق العمل والتناغم بينهم ؟

- في الحقيقة نكون سعداء جدا  اثناء اداء اي عمل و احيانا يأتي علينا الوقت للمبيت في الاستديو لانجاز العمل بافضل  صورة ممكنة بالاضافة طبعا للصحبة الرائعة التي تجمع فريق العمل مع بعضهم



* ماهي اصعب المواقف التي مريت بها اثناء العمل ؟

- عندما قررت ان اعود لامريكا للحصول على درجة الدكتوراه حدثت صدمة خلف الكواليس و كنت وقتها انتهيت من  صوت ميكي ماوس في تلك الفترة من مسلسل "دار الفار" فكان عليا ان اؤدي الصوت في الموسم الذي يليه و كانوا 36 حلقة مما كان ضغطا شديدا علي وانتهيت منه في اسبوع! و لكن معروف عني اني اؤدي سريعا وبشكل جيد


* ماهي أطرف المواقف التي حدث معك ؟


- أذكر انه حدث معي في فيلم "أولفر وشركاه" اني عندما شاهدت الفيلم لاول مرة كان في يوم 11 سبتمبر 2001 و عند بداية الفيلم يأتي مشهد من الاعلى لمنهاتن بنيويورك و ايضا لبرجي مركز التجارة العالمي فأتاني هاتفا وقتها من احد الاصدقاء فقمت بوقف الشاشة على مشهد البرجين !

 و قال لي ان بردي التجارة العالمي قد انهار و حدثت الهجمات وقتها من كثرة الصدمة قلت له كيف حدث هذا و هم أمامي على الشاشة!؟؟! وبالمناسبة أذكر انه في نفس الفيلم سعدت جدا بالعمل مع هاني عادل عضو فريق وسط البلد قد ابهرني في ادائه للاغنية و لم يأخذ الامر وقتا و لن ابالغ انه فاق "فل كولين"صاحب الاداء الاصلي للاغنية!


بالاضافة لفيلم "بيتربان" قمت بدور الشيف الهندي و كان دورا صغيرا جدا لم يأخذ مني ربع ساعة وتم الموافقة على التست عن طريق الهاتف وفي الجزء الثاني من الفيلم كنت المخرج الموسيقي له و كانت هناك اغنية تؤديها الفنانة الرقيقة "جاكلين رفيق" و كانت متأثرة جدا بسبب موقف ما حدث خلف الكواليس و اصريت انها تقوم باداء الاغنية على هذه الحالة وهو مايكون صعب في كثير من الاحيان ان تخرج من الممثل الاحساس الصحيح كما تريده

والحقيقة ان ديزني خدمت عملي في مجال الاوبرا بشكل كبير حتى اقوم بأداء تلك الطبقات المختلفة من الاصوات وقامت بتوظيفه بالشكل الصحيح


* مارأيك في صفحة والت ديزني العربية وماذا تقول الى جمهورك ؟


 

- لا اريد ان ابالغ ولكن نحن نعيش على جمهورنا وهذا السبب الرئيسي ونسعد كثيرا باتصالات المعجبين عن طريق الفيس بوك او غيره وعندما ذهبنا انا وجاكلين رفيق و الهامي امين الى قطر لاحياء حفلة لمسنا حب الجمهور الذي اتى من مختلف الاماكن مثل الامارات والسعودية لكي يرونا على طبيعتنا فهذا شئ يسعدنا كثير وشكرا لكم ..


هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا لكم على هذا المقال الرائع

    ردحذف